التذكير والتأنيث في الكلمات القرآنية 1
الإبل والغنم
الإبل والغنم
الإبل والغنم اسمان مؤنثان: [سيبويه 2/22ب ، 173 ، المقتضب 2/186 ، المذكر والمؤنث للفراء 88].
الأذن
الأذن مؤنثة ، قال تعالى: « وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ » 12:69 . والأذن على وجهين: أذن الإنسان مؤنثة ، وفيه لغتان: أذن ، بضم الذال، وأذن ، بتسكين الذال... والأذن للرجل الذي يصدق بما يسمع مذكر. والأذن في الحقيقة مؤنثة ، وإنما يذهب بالتذكير إلى معنى الرجل. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص87].
البئر
البئر أنثى. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري 219-220]، وتحقيرها: بييرة ، وبويرة، وتجمعها ثلاث بؤر وآبار. القَلِيب ذكر. [المذكر والمؤنث للفراء ص91 ، البحر 6/371].
البطن
البطن من الإنسان ذكر ، يقال : ثلاثة أبطن ، والكثيرة : البطون. والبطن من القبائل مؤنثة. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري 89، وللفراء 16].
البعير
يكون البعير للمذكر وللمؤنث. [إصلاح المنطق 326]. وانظر المقتضب 2/191.
الجب
الجب مذكر، وهو البئر التي لم تطؤ. قال الأعشى:
لئن كنت في جب ثمانين قامة
..........................ورقيت أسباب السماء بسلم
..........................ورقيت أسباب السماء بسلم
وعن الفراء أنه قال: الجب يذكّر ويؤنث . ويقال في جمعه: جببة وأجباب وجباب. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري 205].
الجحيم
الجحيم يذكر ويؤنث. قال تعالى: ( وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ ) فأنّث...وإذا رأيته في شعر مؤنثاً ؛ فإنما أنث لأنهم نووا به النار بعينها. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص189-190].
جهنم
جهنم مؤنثة ، وأسماؤها مؤنثة ، كقولك: لظى وسقر والجحيم. قال تعالى: « فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا » 93:4 ، « وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ{27} لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ » 74: 27-28 ، « إِنَّهَا لَظَى » 15:70
الحرب
الحرب مؤنثة ،يقال في تصغيرها : حُرَيب، بغير هاء ، وهو أحد ما شذّ من هذا الضرب.
انظر: [المذكر والمؤنث لابن الأنباري 221 ، المخصص 6/84].
الخمر
الخمر تؤنث وتذكر ، والتأنيث أغلب عليها. وقد ذكّر الأعشى الخمر ، ثم رجع إلى التأنيث، فقال: وكأن الخمر العتيق من الإسفنظممزوجة بماء زلال.
فذكّر العتيق ، وأنّث ممزوجة.
ويجوز أن يكون ذكّر العتيق ؛ لأنه صرف عن معتقة إلى عتيق ، فصار بمنزلة قولهم : عسل معقد وعقيد ، وبمنزلة قولهم: عين كحيل ولحية دهين.
[المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص167-168 ، المخصص11/74].
الخيل
اسم الجمع الذي لا واحد له من لفظه من غير الآدميين مؤنث ؛ نحو: إبل ، غنم ، خيل. قال تعالى: « وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ » 14:3 . [المذكر والمؤنث للمبرد 100، 110 ، والمقتضب 1/292 ، سيبويه 2/22ب].
الدلو
الدلو أنثى، يقال: هذه دلية ، وتجمع فتقول: ثلاث أدل...
[المذكر والمؤنث للفراء 24].
الدار
الدار مؤنثة. قال تعالى: « تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ » 33:28 انظر [المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص212].
الذَّنوب
الذَّنوب: الدلو العظيمة ، تذكّر وتؤنث ، أنشد أبو ثروان :
هرق لها من قرقري ذنوباً
....................إن الذنوب ينفع المغلوبا
....................إن الذنوب ينفع المغلوبا
وقال الآخر:
على حين من تلبث عليه ذنوبه
....................يجد فقدها وفي المقام تداثر
....................يجد فقدها وفي المقام تداثر
[المذكر والمؤنث للفراء 54 ، ولابن الأنباري 167].
الذهب
الذهب أنثى، يقال: هي الذهب الحمراء ، وربما ذكّر. [المذكر والمؤنث للفراء 83 ، ولابن الأنباري 169].
الرُّمَّان
الرمان والعنب والموز مذكر، لم يسمع في شيء منه التأنيث.[المذكر والمؤنث لابن الأنباري 286].
الرأس
الرأس ذكر ، يهمز ولا يهمز، قال تعالى: « وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا » 4:19
[المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص119].
الرِّجل
اليد ، والكف ، والرِّجل إناث كلهن يحقِّرن بالهاء. [المذكر والمؤنث للفراء 17، ولابن الأنباري 135].
مدقق لغوي ، مدقق لغة عربية
إذا كان لديك أي استفسار، يرجى وضعه في التعليقات ، أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني : iahl5w@gmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
إرسال تعليق:
قال تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
-----------------------------------
يمكنك عزيزي الزائر إضافة أي تعليق أو سؤال يخطر في بالك، فلا تتردد في طرح مشاركاتك.
----------------------------------
لكتابة اسمك على التعليق اختر من القائمة المنسدلة حسابك في قوقل، أو التعليق باسم مجهول إن كنت لا تملك حسابا، وسيتم عرض تعليقك بعد الموافقة عليه.
----------------------------------
لطلب التدقيق اللغوي راسلنا على البريد الإلكتروني التالي (انسخه) :
iahl5w@gmail.com