التذكير والتأنيث في ألفاظ القرآن الكريم 2

 التذكير والتأنيث في الكلمات القرآنية  2

الروح

الروح يذكر ويؤنث ، تأنيثه على معنى النَّفْس. [المخصص 2/62 ، الروض الأنف 2/658].


الريح

الريح: نسيم الهواء أنثى، والجمع : أرواح. [المخصص9/83]، وفي المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص90 : « الريح على وجهين: الريح من الرياح المؤنثة ، والريح: الأرج والنشر وسواهما: حركة الريح مذكر ». وقال الفراء ص27 :" الرياح كلها إناث ". قال تعالى: « وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ » 22:10،«جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ » 22:10.


المِرْفق

المرفق والزند والأظفار كلها مذكرة. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري ص121].




الزوج

الزوج يؤنث ويذكّر ، يقال: فلان زوج فلانة ، وفلانة زوج فلان. هذا قول أهل الحجاز. وأهل نجد يقولون: فلانة زوجة فلان. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري 191].


السبيل

السبيل يؤنث ويذكّر ، وقد جاء بذلك التنزيل. قال تعالى: (هَـذِهِ سَبِيلِي) ، وقال عز وجل: ( وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ). [المذكر والمؤنث للفراء 87]. وانظر البحر 1/25 ، 4/141.


السراط

الصراط مذكر ، وأنثه يحيى بن يعمر. [المذكر والمؤنث لابن الأنباري 170-171].


السكّين

السكين ذكر، وربما أنث في الشعر. [المذكر والمؤنث للفراء 27، ولابن الأنباري 153-154].


السلاح

السلاح يؤنث ويذكّر. [المذكر والمؤنث للفراء 29 ، ولابن الأنباري 175 ، والبلغة 83 ، والبحر 3/338].


السلطان

السلطان أنثى وذكر ، والتأنيث عند الفصحاء أكثر ، والعرب تقول: قضت به عليك السلطان وقد أخذت فلاناً السلطان. [الفراء 19 ، وابن الأنباري 150-151].


السُّلَّم

السُّلَّم: المِرقاة : يذكر ويؤنث، وفي التنزيل: (أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ 38:52 ) [الفراء 27 ، ابن الأنباري 153 ، البحر 4/114].


السَّلْم والسِّلْم

الاثنان أنثيان ، وهما الصلح. [الفراء 19 ، ابن الأنباري 181-182].



السماء

السماء يؤنث ويذكر. [الفراء 31 ، ابن الأنباري 186-187].


السن والأسنان

السنّ مؤنثة ، والأسنان كلها مؤنثة ، وكذلك السن من الكبر ،يقال: كبرت سني ،ويقال في جمعها أسنان. [الفراء 23 ، وابن الأنباري 137].


الساق

الساق أنثى ، وكذلك الساق من الشجر، ويقال: ثلاث أسؤق بالهمز وبغير الهمز، ويقال في الجمع الكثير من السوق. قال تعالى: (فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ). وقال عز وجل: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ) [الفراء 14 ، وابن الأنباري 128].


السوق

السوق مؤنثة لتصغيرها على سويقة. [المذكر والمؤنث للمبرد 96]. وربما تذكّر ،قال: بسوق كثير ريحه وأعاصيره. [الفراء 26 ، ابن الأنباري 178].


الشِّعرى

الشّعرى مؤنثة ، قيل لها العبور ؛ لأنها تعبر المجرَّة. قال الله عز وجل: (وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى 49:53). [ابن الأنباري 218].


الشمس

المشهور في الشمس أنها مؤنثة ، وقيل: تذكّر وتؤنث. [البحر 4/167].
قال الفراء: 96 : « الشمس طالعة أنثى ، وما وضع في القلادة فهو شمس ذكر ». قال تعالى:
« فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ » 78:6
« وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ » 17:18
« إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ » 1:81


الشّمال

الشمال مؤنثة. [سيبويه 2/194ب ، المقتضب 2/204 ، المذكر والمؤنث للفراء28].



الصاع

الصاع يؤنثه أهل الحجاز...وأسد وأهل نجد يذكّرونه ، وربما أنثه بعض أهل نجد.[الفراء96]
وإنما جمعوا الصاع أصواعاً إذا ذكّروه ؛ لأنهم شبهوه بثوب وأثواب، وجمعوه إذا أنثوه أصؤعاً؛ لأنهم شبهوه بدار وأدؤر. [ابن الأنباري 179].


الصواع

الصواع: قال قوم: هو يذكر ويؤنث ، واحتجوا في التذكير بقوله تعالى: (وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ) ، واحتجوا في التأنيث بقوله عز وجل: ( ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ ). [ابن الأنباري 180]. وانظر البحر 5/326.


الأصابع

الأصابع إناث كلهن إلا الإبهام فإن العرب على تأنيثها إلاّ بني أسد أو بعضهم فإنهم يقولون: هذا إبهام ، والتأنيث أجود وأحب إلينا. [قاله الفراء في المذكر والمؤنث ص15-16].


الصدر

الصدر مذكر. [ابن الأنباري 121 ، والفراء 37].


الصهر

الصهر يذكر ويؤنث. قال بعض العرب: بيتنا صهر فنحن نرعاها ، فأنثها.[ابن الأنباري199]


الضحى

الضحى: يذكّر ويؤنث ، والضحاء مذكر ، وتصغير الضحى: ضُحَيّ ، بغير هاء، كأنهم كرهوا أن يشبه تصغيرها تصغير ضحوة. [ابن الأنباري220 ، البحر6/254 ، الفراء19].


الأضحى

الأضحى اسم اليوم يذكّر ويؤنث ، والتذكير على معنى اليوم. [المخصص 13/99 ، إصلاح المنطق 171 ، ا298 ، ابن الأنباري 92 ، الفراء 18].


مدقق لغوي ، مدقق لغة عربية


إذا كان لديك أي استفسار، يرجى وضعه في التعليقات ، أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني : iahl5w@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إرسال تعليق:
قال تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " ‏
-----------------------------------
يمكنك عزيزي الزائر إضافة أي تعليق أو سؤال يخطر في بالك، فلا تتردد في طرح مشاركاتك.
----------------------------------
لكتابة اسمك على التعليق اختر من القائمة المنسدلة حسابك في قوقل، أو التعليق باسم مجهول إن كنت لا تملك حسابا، وسيتم عرض تعليقك بعد الموافقة عليه.
----------------------------------
لطلب التدقيق اللغوي راسلنا على البريد الإلكتروني التالي (انسخه) :
iahl5w@gmail.com