المذكر والمؤنث في القرآن الكريم 3

 التذكير والتأنيث في الكلمات القرآنية 3

الضفدع

الضفدع مؤنث ، وشذ جمعهم له بالألف والتاء. [البحر 4/363].


الضأن
قال السجستاني 12: « الضأن مؤنثة ، والذكر ضائن ».

الطريق

الطريق يؤنثه أهل الحجاز ، ويذكّره أهل نجد. والتذكير فيه أكثر من التأنيث وأجود ، وبذلك نزل القرآن . قال تعالى: (يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ) وقال تعالى: (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا). [الفراء 21 ، ابن الأنباري 170 ، وانظر المخصص 12/44].

الطير

الطير اسم جمع لما لا يعقل يجوز تذكيره وتأنيثه.
ذُكّر في قوله (فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ 260:2) وأنث في قوله – سبحانه – ( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ 19:67). 

الظفر

الظهر والمرفق والزند والأظفار كلها مذكرة. [ابن الأنباري 121]. وقال السجستاني ص4:
« الظُفُر مؤنث ، وقد تسكن الفاء ». تسكين الفاء قرأ بها الحسن. [ابن الأنباري 121].

الظهر

الظهر مذكّر. [ابن الأنباري 121].

عدو

يقال: رجل عدو ، وامرأة عدو ، ورجال عدو ، ونساء عدو. [ابن الأنباري ص114]. (عدو): في مقام الواحد والجمع. قال تعالى: (إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ) ، (فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ). [ابن الأنباري 114].
(عدو): في مقام الجمع. قال تعالى:
- « اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ » 36:2
- « وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ »50:18
- « فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ » 77:26



عـرفات

عرفة اسم لليوم، وعرفات اسم البقعة ، حكى سيبويه: هذه عرفات مباركاً فيها. [البحر2/83].

العسل

العسل يذكّر ويؤنث . قال تعالى: (وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى 15:47 ). وقال الشمّاخ: 
كأن عيون الناظرين يشوقها




بها عسل طابت يدا من يشورها



يقال: شرت العسل إذا أخذتَه. [ابن الأنباري 173 ، البحر 8/79].



الإعصار

الإعصار مذكّر. قال تعالى: « فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ » 266:2 . [ابن الأنباري 207-208]. هذا ، والإعصار مذكّر من بين أسماء الرياح. [البحر2/315].

العصا

العصا مؤنثة. قال تعالى: « قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا » 18:20
ولا يقال : هذه عصاتي بالتاء ، ويقال : هي أول لحنة سمعت بالعراق. [البلغة 67].

العضد

قال أبو زيد: بنو تميم يؤنثونها ، وغيرهم يذكّرونها. [ابن الأنباري ص140]. عند الفراء 15 ، وابن الأنباري 130 ، واللحياني: العضد مؤنثة ليس غير.

العنب

العنب مذكر. [ابن الأنباري 286].




العنق

العنق مؤنثة في قول أهل الحجاز ، يقولون : ثلاث أعناق ،ويصغرونها عنيقة. وغيرهم يقول: هذا عنق طويل ،ويصغّره : هذا عنيق. [الفراء 13 ، ابن الأنباري 140].

العنكبوت

هو مؤنث. [سيبويه 4/39 هـ]. وفي المذكر والمؤنث للفراء 31 : يؤنث ويذكّر. قال الله عز وجل: «كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ».

العير

العير مؤنث ، وقالوا في الجمع عيرات ، فشذوا في جمعه بالألف والتاء. [البحر 5/326].

العين

العين مؤنثة.[سيبويه 2/173ب، المقتضب 2/187، والمذكر والمؤنث لابن الأنباري 125].
قال تعالى: 1- « وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ » 86:18
2- « تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ » 5:88
3- « فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ » 12:88

الغنم

الإبل والغنم اسمان مؤنثان. [سيبويه 2/173ب ، المقتضب 2/186 ، 3/347 ، المذكر والمؤنث للفراء 89]. 

الفؤاد

قال تعالى: « وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا » 10:28 
وقال تعالى: « مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى » 11:53
وقال بعض النحويين : الفؤاد يذكّر ويؤنث. وأنشدوا في التأنيث:
شفيت النفس من حبي إياد




تقتلي منهم بردت فؤادي



قال ابن الأنباري ص141 : « ...وهذا عندي محمول على بردت نفسي ، أو على معنى: بردت القتلى فؤادي ».

الفردوس

الفردوس يذكّر ويؤنث ، وهو البستان الذي فيه الكروم. [ابن الأنباري 188-189].
وإنما يذهب في تأنيث الفردوس إلى معنى الجنة. قال تعالى: « الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » 11:23

الفلك

الفلك يذكّر ويؤنث. قال تعالى: « حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ » 41:36 فذكّر، وقال عزّ وجل: « وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ » 164:2 فأنّث.
ويكون الفلك جمعاً ، قال تعالى: « وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ » (16:14).

الفم

قال ابن الأنباري ص120 : « الفم مذكر وفيه أربع لغات... ».

القِدْر

القدر أنثى ، تحقيرها : قديرة ، ويذكّرها بعض قيس. [الفراء ص18].

القدم

القدم: الشجاع مذكر. وقدم الإنسان مؤنثة ، والقدم: السابقة والعمل الصالح مؤنثة. قال تعالى: « ... أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ». [ابن الأنباري 80-81 ، الفراء 17].

القميص

القميص: مذكر. [ابن الأنباري 200]. قال تعالى: « إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ » 26:12 .

القلب

القلب مذكر. [ابن الأنباري 121]. قال تعالى: « إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ » 89:26

القوس

القوس أنثى. [الفراء 190، والبلغة 78]، وتصغيرها : قويس ، وربما قالوا: قويسة. [ابن الأنباري 220].



الكأس

الكأس والفأس مؤنثان.[الفراء 85]، قال تعالى: « يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ » 45:37

اللبوس

اللبوس إذا نويت بها درع الحديد خاصة أنثت، فإذا كان اسماً عاماً للباس ذكرت. [الفراء 25، البلغة 81].

اللسان

مَن أنث اللسان فهو يقول : ألسن ، ومن ذكّر قال: ألسنة. [سيبويه 2/194ب ، المقتضب 2/204]. واللسان بعينه لم يسمع من العرب إلا مذكراً. [الفراء74]. قال تعالى:
1- « لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ » 103:16
2- «وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا » 50:19
3- « بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ » 195:26



إذا كان لديك أي استفسار، يرجى وضعه في التعليقات ، أو مراسلتنا على البريد الإلكتروني : iahl5w@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إرسال تعليق:
قال تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " ‏
-----------------------------------
يمكنك عزيزي الزائر إضافة أي تعليق أو سؤال يخطر في بالك، فلا تتردد في طرح مشاركاتك.
----------------------------------
لكتابة اسمك على التعليق اختر من القائمة المنسدلة حسابك في قوقل، أو التعليق باسم مجهول إن كنت لا تملك حسابا، وسيتم عرض تعليقك بعد الموافقة عليه.
----------------------------------
لطلب التدقيق اللغوي راسلنا على البريد الإلكتروني التالي (انسخه) :
iahl5w@gmail.com